الخميس، 20 سبتمبر 2012

Nikon D600 نظرة اعمق



منذ مدة، وفئة الهواة من مصوري النيكون ينتظرون كاميرا جديدة تشبع رغباتهم وطموحاتهم من محبوبتهم شركة نيكون. كثرت الشائعات عن وجود D400 وهي عبارة عن ترقية ولاحقة لواسعة الانتشار D300، لكن مالم يكن في الحسبان هو وجود كاميرا حساس كامل او فل فريم في ثوب كاميرا هواة !!
ظهرت D600 لتكون حديث المجتمع الفوتوغرافي ولاعب جديد في ساحة التصوير الفوتوغرافي، كونها اول كاميرا بفل فريم في جسم وسعر كاميرا ذات حساس مقطوع، فهي ترقية رائعة جدا للهواة ومستخدمي الحساس المقطوع، ومناسبة لان تكون كاميرا مساعدة للمحترفين، بسعر تقريبا في متناول الجميع (على الرغم من وجود فئة عريضة تعتبر هذه الكاميرا بأغلى مما تستحق).

لن اتحدث هنا عن مميزات هذه الكاميرا فقد تحدث الكثير عنها، هنا حسين دغريري تكلم عن اهم المواصفات فيها، لكن سأحول ان اذكر اغلب المواصفات التي أعتقد انها قد تسبب مشاكل لبعض المصورين، فلنبدأ باسم الله:

1-   وسيلة التخزين (SD Memory) : هناك فهم شائع بين المصورين ان كاميرات المحترفين تحتوي ذاكرة كومباكت فلاش (Compact Flash)  بسبب انها اجود واسرع في نقل البيانات، وهذا اعتقاد خاطئ، لان كلا وسيلتي التخزين من انواع (Flash Memory) والتي تقوم على نفس المبدأ التقني، لكن الكومباكت فلاش كانت اقدم في التصنيع والانتشار خصوصا بين مستخدمي الكاميرات، لذلك ابقت كثير من الشركات على هذا النوع حتى لا تضطر المحترفين لشراء انواع مختلفة من وسائل التخزين. خلاصة القول اذا، وسيلة التخزين يجب ان لا تلعب اي دور في اقتناءك للكاميرا من عدمه.

2-   ريموت التحكم السلكي (Pin cable shutter release) :  مستخدمي كاميرات مثل D300, D700  سيواجهون مشكلة لن تمكنهم الاستفادة من الريموت الذي يستخدومنه مع كاميراتهم الحالية وسيضطرون الى شراء ريموت اخر وهو نفسه المستخدم لكاميرا D7000 والذي هو عبارة عن كيبل يستخدم احد منافذ الكاميرا شبيه بمنفذ USB، هنا مثال (في الاسفل على اليسار).  

3-   سرعة تزامن الفلاش 200 جزء من الثانية (1/200 Flash sync) : هذه احد اكثر المسائل التي اثارت ضجه حول هذه الكاميرا خصوصا الذي يستخدمون الفلاش للتصوير الخارجي، الفكرة بشكل بسيط، انه كلما زادت سرعة تزامن الفلاش مع الكاميرا امكن استخدام اضائة فلاش اقل بسبب قدرة الكاميرا على استخدام فتحة عدسة أوسع (لان الكاميرا تتحكم في قوة الفلاش بناءً على فتحة العدسة) ، مما يعني كفاءة أكثر في اداء الفلاش في الحالات الاقل اضائة. يعتقد الكثير من المصورين أن اقل سرعه تزامن مقبوله هي 1/250، وتشكل فارق 3/1 وقفة عن 1/200. اعتقد ان نسبة 99% من المصورين الهواة لا يحتاجون اليها، لذلك لا اعتقد انها ستسبب مشكلة لمعظم المصورين.


          بعد ما نشرت هذا التقرير، عقب على هذه النقطة الاستاذ محمد المومن فقالسرعة التزامن هي اعلى سرعة يمكن استخدام سبيدلايت معها بالطريقة الاعتيادية، وهذا يعني انه اذا تجاوزنا هذه السرعة فلن يعمل الفلاش الا اذا قمنا بتشغيل الفلاش بومضات متقطعة ضعيفة بنظام HSS، وبالتالي فان القيمة المنخفضة لسرعة التزامن تحد من قدرة المصور على التجميد في الاماكن المظلمة نسبيا باستخدام الغالق وايضا هذا يمنع استخدام الفلاش مع فتحات واسعة عندما تكون الاضاءة قويةاما نظام HSS فقد حل المشكلة الثانية ولم يحل الاولى بشكل كاف، وبالطبع تنطبق المشكلة في كلا الحالتين سواء كان الفلاش فوق الكاميرا او مفصولا عنها بنظام تحكم عن بعد"
 و أضاف بعد سؤالي له عن عدم جدوى الكاميرا بسرعة تزامن 200 جزء من الثانية قائلاًلا اعتقد ذلك لوجود انظمة التزامن في الفلاشات الحديثة ولندرة الحالات التي تحتاج سرعة تزامن عالية ولوجود طرق للتجميد بالومضة" .
  
4-   عدم وجود منفذ سلكي للفلاشات الخارجية (Flash sync jack)، هذه مشكلة ايضا لمن يستخدم الفلاشات، طبعا اذا كنت ستسخدم موصل لا سلكي للفلاشات او ما يسمى (Trigger) مثل (Pocket wizard) اعتقد انك ستتجاوز المشكلة بسهولة، وحسب ما اعرف، معظم المصورين في الوقت الحالي يستخدمون موصل لا سلكي لسهولة التعامل معه في الاستديو.

5-   محدودية سرعة الغالق الى 4000 جزء من الثانية، في حين ان الكثير من الكاميرات تصل الى 8000 جزء من الثانية، جزء من الحل للحصول على ضوء اقل كون الايزو الافتراضي لهذه الكاميرا 100 وليس 200 مثل ما هو في D700، ايضا الايزو الموسع والذي يصل الى 50 يقلص جزء كبير من المشكلة، لكن من هو بحاجة الى تجميد احداث سريعة جدا ويحتاج اكثر 4000 جزء من الثانية، فلينظر في D800، شخصيا لا اذكر موقف واحد احتجت فيه الى اكثر من 4000 جزء لتجميد حدث، وكذلك معظم المصورين فيما اعتقد.

6-   محدودية الايزو الى 6400، هذه قد تكون محبطة قليلا لكثير من المصورين، كون D700 تقدم نفس قيم الايزو، ايضا الكامير الجديدة من كانون D6 تقدم مدى ايزو اوسع من هذا بكثير يصل حتى 25600، كنت اتمنى ان يكون مدى الايزو افضل من هذا، لكن اذا اثبتت الكاميرا جودتها في الميدان حتى ايزو 6400 هذا سيكون مرضيا لي.

7-   محدودية التعريضات المتعددة الى 2 او 3 فقط او ما يسمى (Bracketing Mode)، وهذه خاصية مهمة جدا لمن يرغب بالتصوير بخاصية HDR، لكن يمكن عملها يدويا بدل من ان الكاميرا تقوم بتغيير قيم التعريض بنفسها.

هذه معظم الاشكالات التي تدور بين المصورين هذه الايام عن هذه الكاميرا، بقي ان اشير الى نقطة مهمة لمن يهمه تصوير الحياة البرية والرياضة، نظام التركيز الاوتوماتيكي (Autofoucs system) والمسمى (Multi-Cam 4800 FX)، النظام يأتي ب 39 نقطة تركيز و 9 نقاط استشعار قادر على التوافق مع العدسات حتى f/8 /8 8استشعار قادر على التوافق مع عدسات النظام الر الى نقطةمهمة  لكن اذا اثبتت الكاميرا جودتها في الميدان حتى ايزو 6400 هذا سيكون، وهذا شي جميل جدا يساعد على تجنب مشاكل التركيز اليديوي عند استخدام المحولات والتي تصل فيها اكبر فتحة عدسة الى f/8، مثلا الصورة التي نشرت للبوم الابيض التقطت بعدسة 200-400 f/4 مع محول عدسات 2x، بهذا يصبح البعد البؤري للعدسة 400-800 f/8، ولو ان الكاميرا غير قادرة على التعامل مع f/8 لاضطر المصور الى استخدام التركيز اليدوي. قدرة الكاميرا على التركيز على f/8 عند بعد بؤري 800 عائد الى الجودة والقدرة العالية لنظام التركيز التلقائي في الكامير، النظام المستخدم هنا مشابه كثيرا للموجود في D7000 ولا اعلم مدى الاختلاف الحقيقي بينهما، لكن وجود هذا النظام على كاميرا ذات حساس كامل سيجعل الامر مختلفا فيما يبدو لي.

  مبدئيا رأينا نتائج DXO Labs لرائعة النيكون D600، يمكنك مشاهدتها هنا، النتائج حقيقة مذهلة الى ابعد حد، نتائج الايزو افضل مما توقعت بكثير، المدى الديناميكي مقارب جدا لل D800 والتي تقدم مدى دينامكي مبهر.

     أخيراً، هذه الكاميرا ستكون مثالية فيما يبدو لي لمصوري الاندسكيب والحياة البرية، لكن مصوري الاستديو قد يضطرون لشراء بعض القطع الاضافية مثل الموصل اللاسلكي، وسيكون الحكم النهائي لجودة ادائها من عدمه بعدما نرى نتائج ومراجعات المصورين وفي الميدان ، او كما يقال (الميدان يا حميدان) .

روابط مفيدة حول الموضوع
1- http://mansurovs.com/nikon-d600-limitations
2- http://strobist.blogspot.com/2012/09/nikon-d600-think-twice-before-you-jump.html
3- http://blog.chasejarvis.com/blog/2012/09/nikon-d600-camera-is-here/
4- http://www.graysofwestminster.co.uk/newsitem.php?id=356&pg=1&mem=&arc=0
5- http://imaging.nikon.com/lineup/dslr/d600/features02.htm