الاثنين، 19 نوفمبر 2012

Nikon D600 تحت المجهر

     أحد أكثر الأمور التي يحبها كثير مثلي، السفر والترحال، عادة يبقى الناس متلهفين لسماع ورؤية الاخبار لتلك المناطق. لكن كمصورين، ينتظر الناس منا ما هو أكثر من الحكاية و "السوالف" والصور التوثيقية، بل يريدون ما هو ابعد من ذلك، من نقل الجمال الحقيقي لتلك المناطق التي زرناها.

ملاحظة : (كل الصور في هذا التقرير من كاميرا نيكون D600، وبدقة عالية، حملها وتصفحها)

  صورة لي خلال زيارتي لمنطقة علقان في تبوك خلال اجازة الحج :)

     عادة، انقل الصورة وفقط، لكن هذه المرة سأنقل الصورة وانطباعي عن الأداة التي نقلت هذا الحدث، كاميرتي الجديدة Nikon D600.

      بداية، أود أن أشكر وكيل نيكون في السعودية - أحمد عبدالواحد - على توفير الكاميرا في وقت قصير، ونأمل أن يستمر هذا الأداء الجيد والسرعة في خدمة وتوفير المعدات في لمستخدمي نيكون.
     
     الكاميرا تستهدف بشكل عام فئة مصورين اللاندسكيب والترحال، لذلك تأتي في جسم صغير نسبيا اذا ما قورنت بكاميرات الحساس الكامل، وفي نفس الوقت تقدم معظم مواصفات وأداء كاميرات المحترفين، وهو ما يجعلها " الاختيار الذكي " لمحبي التنقل والترحال، وحتى يكون الاختبار حقيقي وذا قيمة، حاولت ان اختبر الكاميرا في أصعب الظروف واختبار نقاط القوة والتميز فيها وهل هي الخيار الجيد والمناسب.

ستكون المراجعة مقسمة الى اجزاء على النحو التالي:
١- الفوكس.
٢- المدى الديناميكي.
٣- الاضائة المنخفضة. 
٤- الفيديو.
٥- التايم لابز.
٦- سرعة معالجة الصور.
٧- الحساس وتجمع الاوساخ.
٨- خلاصة وانطباعي عنها.
وسأحاول ان ادعم كل قسم بالصور حتى يستطيع القارئ الحكم بنفسة، ولا يكون محصور بنظرتي الشخصية القاصرة، وسأحاول ان أتجنب التفاصيل التقنية المعقدة.

١- الفوكس:
  • السرعة والقدرة على التركيز: سريع جداً، ممتاز وسريع حتى في حالات الاضائة المنخفضة، بشكل عام لم أواجه اي مشاكل في عدم قدرة الكاميرا على ضبط الفوكس.
  • نقاط الفوكس: هذي قد تكون من اكثر نقاط الضعف في هذه الكاميرا، حيث ان نقاط الفوكس لا تغطي الا منطقة الوسط تقريبا، مما يجعل الامر صعب اذا كانت منطقة الحدث  ايمن او أيسر الصورة، كنت على علم بهذه المشكلة عند شرائي للكاميرا، لذلك لم تكن صدمة، استطعت ان اتجاوز هذه المشكلة بسرعة، تحتاج الى فترة حتى تعتادعلى صغر مساحة نقاط الفوكس. 
(صورة من الانترنت) المساحة التي تغطيها نقاط الفوكس

فتحة عدسة = ٧.١ ،سرعة الغالق = ١/٤٠٠ ، الايزو= ٢٠٠٠، بعد بؤري = ٢٤

٢- المدى الديناميكي: وهو كم عدد الوقفات التي تستطيع الكاميرا تسجيلها خصوصا في حالات تباين الاضائة العالية. الكاميرا هنا جبارة جداً، مع بعض المعالجة تستطيع ان تستعيد كمية هائلة من مناطق الظل والضوء. فاقت التوقعات في نظري.


هنا أمثله:

حاولت استرجاع التفاصيل والالوان في مناطق الظل وكذلك مناطق التعريض المرتفع ( يمين: قبل المعالجة، يسار: بعد المعالجة)



فتحة عدسة = ١٦ ،سرعة الغالق = ١/٢٥٠ ، الايزو= ١٠٠، بعد بؤري = ١٨
قمت باسترجاع التفاصيل في مناطق الظلال في الجبل الذي في اليمين والجبال في الخلف، وجودة الصورة لم تتأثر

فتحة عدسة = ١١ ،سرعة الغالق = ١/١٦٠ ، الايزو= ٨٠٠ ، بعد بؤري = ٢٩
لم اقم بأي معالجة للصورة، كما هي من الكاميرا مباشرة، قدرة رهيبة على تسجيل تدرجات ضوئية عالية


٣- الاضائة المنخفضة: هذه احد نقاط القوة في هذه الكاميرا الصغيرة، حساسية الضوء او (الايزو) تفتح لك أبوابا كانت مغلقة، تصوير النجوم، التغطيات، التصوير في دهاليز الاسواق المظلمة سيكون له طعم اخر.



فتحة عدسة = ٧.١ ،سرعة الغالق = ١/٤٠  ، الايزو= ٢٠٠٠،  بعد بؤري = ٨٥

فتحة عدسة = ٤ ،سرعة الغالق = ٨ ثواني ، الايزو= ٥٠٠٠، بعد بؤري = ١٦

شاهد واحكم بنفسك، تقريبا لا يوجد اي تحبب حتى ٣٢٠٠، بعد ذلك يظهر شي يبدو وكأنه التحبب الذي يظهر في كاميرات الفلم ( وهو مختلف عن تحبب الايزو العالي او النويز، ويضفي جمال للصورة) وهذا يزيد من قناعتي بجودة معالجة هذه الكاميرا لقيم الايزو العالية.

٤- الفيديو: لست من خبراء التصوير بالفيديو، لكن إجمالا تصوير الفيديو رائع، خصوصا في الاماكن المظلمة، اداء رائع جداً، وألوان مشبعة جميلة. وأود أن أنبه الى أنه خلال تصوير الفيديو لا يمكنك تغيير فتحة العدسة، وهذا الاشكال موجود في سابقتها D7000.



٥- التايم لابز: هذه احد الميزات الجديدة والتي رغبت في اختبارها في ظروف صعبة، اذا تصوير النجوم هو الحل، شاهد النتيجة واحكم بنفسك. معلومات التصوير كالتالي: الايزو ٦٤٠٠، الغالق ٨ ثواني، فتحة العدسة ٥.٦ 

         

برأيي، اذا كنت ترغب بعمل احترافي عالي، هذه الطريقة ليست هي الأنسب، لان الكاميرا حال انتهائها من جميع الصور، تقوم بدمجها في مقطع فيديو واحد، مما يجعل موضوع معالجته أصعب وفرصة تكسر وضياع الألوان اعلى. لكن غير ذلك، ستحصل على نتائج مبهرة.

٦- سرعة معالجة الصور: هذه أيضاً قد تكون احد نقاط الضعف، وهو متوقع خصوصا مع حجم الصور الكبير والذي يقترب من ٢٤ ميقا بيكسل، مع العلم أني استخدمت أداة تخزين ليست بالبطيئة، حيث لاحظت (أحيانا نادرة) بطأ في حفظ واستعرض الصور، لست متأكدا هل الذاكرة التي استخدمتها ليست بالسرعة الكافية او ان المشكلة حقيقة في ما يسمى ( البفر )، احتاج للتأكد وقراءة تجارب البعض.


٧- الحساس وتجمع الاوساخ: لاحظت بعد فترة بسيطة من الاستخدام ظهور نقط في الجزء العلوي الايسر من الصور، وبعد البحث والتنقيب في الانترنت، تبين أن الشكوى عامة، والكثير يشتكي منها. حتى كتابة هذا التقرير لم تعترف شركة نيكون بوجود هذا الخلل، لكنهم قالوا اذا كنت تعاني من تجمع تواصل مع وكيل نيكون في بلدك. سبب المشكلة غير معروف حتى الان، لكن يعتقد البعض انه من احتكاك المرآه في جسم الكاميرا. ايضا ردود كثيرة في عدة مواقع تذكر اختفاء المشكلة بعد قرابة ٣٠٠٠ صورة.

قم بتحميل الصورة وتفحص الجانب العلوي الايسر، سترى نقط واضحة جدا

٨- الخلاصة: الكاميرا رائعة جداً، أنا سعيد جداً لاقتنائي لها، اداء عالي في جسم وسعر مناسبين، خصوصا لهواة التنقل والسفر. ولكي أعطي حرية القرار للقاريء، سأذكر نقاط القوة ونقاط الضعف وهي كالتالي :

    
    نقاط القوة:
  1. الحساس يقدم أداء رائع وتفاصيل مبهرة.
  2. في وضع الاضائة المنخفضة، لا تقلق، ستحصل على أداء رائع وبدون أي تحبب تقريبا.
  3. خفيفة وتقدم أداء الكاميرات الاحترافية.
  4. خاصية التايم لابز.
     نقاط الضعف:
  1. صغر المنطقة التي تغطيها نقاط الفوكس، خصوصا لمن يحتاج الكاميرا للعمل الصحفي والتوثيق.
  2. وجود ازرار التحكم يسار الشاشة يجعل الموضوع متعب قليلا عند التحكم بحساسية الضوء وحرارة الالوان، بعكس الوضع في D800 أو D300 مثلا.
  3. عدم القدرة على التحكم في فتحة العدسة عند تصوير الفيديو. 


     ختاما، خلال تجاربي للكاميرا كنت استخدم عدسة Nikon 24-120 f/4، كانت خلطة نيكونية رائعة جدا، تقريبا استطيع ان اسافر واتنقل واصور معظم مواضيع التصوير بهذه العدسة، أعتقد يجب أن أسميه " الاختيار الذكي ".

     اخيرا، هنا مجموعة من الصور لمن أحب ان يستكشف اكثر :)